منتديات ســـــــــــوالــــــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ســـــــــــوالــــــــــــف

ستجدون كل ما هو جديد &وأرجو من الله ان نكون قد وصلنا للإرضائكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدفتحى
::المــــــديـــر::
::المــــــديـــر::
احمدفتحى


عدد الرسائل : 307
العمر : 32
من أين علمت المنتدى : من مدير المنتدى
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... Empty
مُساهمةموضوع: الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ...   الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... Emptyالأربعاء يوليو 30, 2008 4:23 pm

الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... Besmellaالفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... 798ca9ff8bpk4
الإخـوة والأخـوات

أهــلاً ومرحــباً بالجمــيع


لمـن يهمـه أمـر لغتنـا الجميلــة


لمـن يريد أن يتجلــى محاسنهـا


ويلمــح ما فيهـا من جلالٍ وجمـال


ويدرس من أفانين القـول وضروب التعبيــر


أقــدم لكـم اليــوم وعلى مـدار أوقاتـى معكــم :

الفصــاحــة والبــــلاغــة والأُسلـــوب .


راجــيةً أن يهـب لنـا هـذا العمــل نعمــة الذوق السليــم


ويربـي فينا ملكـة النقــد الصحــيح


وآمـل أن يكـون لهـذا العمــل شأنٌ فى إحــياء الأدب


وتوجــيه الأذهـــان إلى هذه الطريقـة المبتكــرة فى دراسـة البلاغــة .


والله ولى التوفيق ،،،

.
.
المصـدر : .......................
البلاغــــــة الواضحــة
على الجارم ومصطفى أمـين


الفصـاحـة :هي الظهور والبيان ، تقول: أفصح الصبح إذا ظهـر . والكلام الفصيح ما كان واضح المعنى ، سهل اللفظ ، جيد السبكِ . ولهذا وجب أن تكون كل كلمة فيه جارية على القياس الصرفي (1) ، بينةً فى معناها ، مفهومةً عذبةً سلسة .
وإنما تكون الكلمة كذلك إذا كانت مألوفة الاستعمـال بين النابهين من الكتاب والشعـراء ، لأنها لم تتداولها ألسنتهم ، ولم تجر بها أقلامهم ، إلا لمكانها من الحسن باستكمـال جميع ما تقدم من نعوت الجودة وصفات الجمال .
والذوق السليم هو العمدة فى معرفة حسن الكلمات وسلاستها ، وتمييز ما فيها من وجه البشاعة ومظاهر الاستكـراه ، لأن الألفاظ أصوات ، فالذي يطرب لصوت البلبل ، وينفر من أصوات البوم والغربان ، ينبو سمعه عن الكلمة إذا كانت غريبة متنافـرة الحـروف . ألا ترى أن كلمتي " المزنة " و " الديمـة " للسحابة الممطـرة ، كلتاهما سهلة عذبة يسكن إليها السمع ، بخلاف كلمة " البعـاق " التي فى معناهما فإنها قبيحـة تصك الآذان ، وأمثال ذلك كثير فى مفردات اللغة تستطيع أن تدركه بذوقك .



********************

1- فقول المتنبي :
فلا يبرم الأمر الذي هو حالل ........ ولا يحلل الأمـر الذي هو يبرم .
غير فصيح ؛ لأنه اشتمل على كلمتين غير جاريتين على القياس الصرفي وهما حالل ، ويحلل ، فإن القياس حال ويحل بالإدغـام .

الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... 74vk3jh2

أما البلاغـة :فهي تأدية المعنى الجليل واضحاً بعبارة صحيحة فصيحـة ، لها فى النفس أثر خلاب ، مع ملاءمة كلِّ كلام للموطن الذي يقال فيه ، والأشخاص الذين يُخاطـبون .
فليست البلاغـة قبل كل شيء إلا فناً من الفنون يعتمد على صفاء الاستعداد الفطـري ودقة إدراك الجمـال ، وتبين الفروق الخفية بين صنوف الأساليب ، وللمرانة يدٌ لا تجُحد فى تكوين الذوق الفنى ، وتنشيط المواهب الفاترة ، ولا بد للباحث إلى جانب ذلك من قراءة طرائف الأدب ، والتملؤ من نميره الفياض ، ونقدِ الآثار الأدبية والموازنة بينها ، وأن يكون له من الثقة ما يدفعه إلى الحكم بحسن ما يراه حسناً وبقبح ما يعدُّه قبحـاً .
عناصـر البـلاغة :
لفظٌ ومعنًى وتأليفٌ للألفاظ . يمنحها قوة وتأثيراً وحُسناً . ثم دقة فى اختيار الكلمـات والأساليب على حسب مواطن الكلام ومواقعه وموضوعاته وحال السامعين والنزعة النفسية التي تتملّكهم وتسيطر على نفوسهم ، قرب كلمـة حسنت فى موطن ثم كانت نابية مستكرهة فى غيره .


الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... 74vk3jh2

بعد هذا يحسن بنا أن نعرف شيئا عن الأسلوب الذى هو المعنى المصوغ فى ألفاظ مؤلفة على صورة تكون أقرب لنيل الغرض المقصود من الكلام وأفعل فى نفـوس سامعـيه ، وأنواع الأساليب ثلاثة :

(1) الأسلوب العلمـي : وهو أهدأ الأساليب ، وأكثرها احتياجا إلى المنطق السليم والفكـر المستقيم ، وأبعدها عن الخيال الشعري ، لأنه يخاطب العقل ، ويناجي الفكر ويشرح الحقائق العلمية التي لا تخلو من غموض وخفاء ، وأظهر ميزات هذا الأسلوب الوضوح . ولابد أن يبدو فيه أثر القوة والجمال ، وقوته فى سطوع بيانه ورصانة حججه ، وجماله فى سهولة عباراته ، وسلامة الذوق فى اختيار كلماته ، وحسن تقريره المعنى فى الإفهام من أقرب وجوه الكلام .

(2) الأسلوب الأدبي : والجمال أبرز صفاته ، وأظهـر مميزاته ، ومنشأ جماله ما فيه من خيال رائع ، وإلباس المعنوي ثوب المحسوس ، وإظهار المحسوس فى صورة المعنوي .
فالمتنبي لا يرى الحُمَّى الراجعة كما يراها الأطباء أثراً لجراثيم تدخل الجسم ، فترفع حرارته ، وتسبب رعدة وقشعريرة . حتى إذا فرغت نوبتها تصبب الجسم عرقاً ، ولكنه يصورها كما تراها فى الأبيات التالية :


وزائرتي كأن بها حياءً
فليس تزور إلا فى الظلام 1
بذلت لها المطارف والحشايا
فعافتها وباتت فى عظامي 2
يضيق الجلد عن نفسي وعنها
فتوسعه بأنواع السقام 3
كأن الصبح يطردها فتجري
مدامعها بأربعة سجام
أراقب وقتها من غير شوق
مراقبة المشوق المستهام 4
ويصدق وعدها والصدق شر
إذا ألقاك فى الكرب العِظام 5
أبنت الدهر عندي كل بنت
فكيف وصلتِ أنتِ من الزحام 6



1- الواو واو رب أي رب زائرة لي ، يريد بهذه الزائرة الحمى وكانت تأتيه ليلا ، يقول أنها :
كفتاة ذات حياء ؛ فهي تزورني تحت سواد الليل .
2- المطارف : جمع مطرف كمكرم وهو رداء من خز ، الحشايا : جمع حشية وهي الفراش المحشو ، عافتها : أبتها ، يقول هذه الزائرة لا تبيت فى الفراش ، وإنما تبيت فى العظام .
3- يقول جلدي يضيق عن أن يسع أنفاسي ويسعها ،فهي تذيب جسمي وتوسع جلدي من أنواع السقام .
4- يقول إنه يراقب وقت زيارتها خوفا لا شوقا
5- يريد بوعدها وقت زيارتها ، ويقول إنها صادقة الوعد لأنها لاتتخلف عن ميقاتها ، وذلك الصدق شر ، لأنها تصدق فيما يضر .
6- يريد ببنت الدهر ، وبنات الدهر الشدائد ، يقول للحمى : عندي كل نوع من أنواع الشدائد ، فكيف لم يمنعك ازدحامهن من الوصول إليّ ؟

الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... 74vk3jh2

يتبــــــــــع ........... مع النوع الثالث والآخير من أنواع الآسلوب

الآسلوب الخطابى

فكونوا معى .......


الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ... 74vk3jh2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sualef.yoo7.com
 
الفصـــــاحـة والبـــــــلاغــة والأُسلـــــــــوب .. ... ... ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ســـــــــــوالــــــــــــف :: إنـــسكـــاب قــــلــــــــم :: الادب والنقد-
انتقل الى: